بوابة تادلة أزيلال www.tadlaazilal.com للمراسلة tadlaazilal.com@gmail.com الهاتف :0661875636         بمناسبة ذكرى ميلاده 54 .. صاحب الجلالة يترأس حفل استقبال بالمضيق             خريبكة:بلاغ صحفي حول الدورة الثامنة لمهرجان دروبنا             بني ملال: مستخدمو دار الطالب أولاد سعيد الواد يرفعون شكاية إلى رئيس الحكومة             بني ملال:صرخة أم القاتل حر وإبني البرئ سجين؟؟؟+فيديو             خريبكة:"لكراد" يفوز بدروبنا(تالنت) ويحيي سهرة كبرى بالمهرجان الثامن             الفقيه بن صالح:بلاغ صحفي من ج. قدماء تلاميذ ثانوية الكندي بالمهجر             خريبكة:طارق لكراد يفوز بدروبنا تالنت             والي جهة بني ملال خنيفرة وعامل اقليم بني ملال في لقاء تواصلي مع ساكنة دائرة اغبالة             الاعراس الجماعية بألنيف 2017 اليوم الأول" توغمي نيسلان"            حقوقيون يفضحون المستشفى الجهوي بني ملال وأسرة تتهم المدير بطرد والدتهم المريضة www.youtube.com           
جريدتنا بالفايس بوك
 
صوت وصورة

الاعراس الجماعية بألنيف 2017 اليوم الأول" توغمي نيسلان"


حقوقيون يفضحون المستشفى الجهوي بني ملال وأسرة تتهم المدير بطرد والدتهم المريضة www.youtube.com


فضيحة من العيار الثقيل يفجرها بالفيديو مستشار جماعي بدار ولد زيدوح ضد جماعته ويكشف الغش في بناء قنطرة


خطاب الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش المجيد 2017


حفل التميز لمجموعة مدارس فيكتور هيجو


بوسعيد : "هذه حقيقة تعويم الدرهم بالتفاصيل"


لحظة الاعلان عن قرار منح دكتوراه الدولة في الآداب للأستاذ القاسمي بكلية الآداب بني ملال

 
البحث بالموقع
 
رياضة

جوائز مالية مهمة للنسخة الأولى لسباق " بني ملال أطلس ترايل" بمنطقة مودج ضواحي ببني ملال و فرنسا ضيف


النسخة الأولى لسباق " بني ملال أطلس ترايل" بمنطقة مودج ضواحي ببني ملال


نادي إتحاد أزيــلال : كرنفال رياضي بهيج بحضور شخصيات رياضية وسياسية بارزة ..

 
أدسنس
 
استطلاع رأي
ما رأيكم في بوابة تادلة ازيلال ؟

ممتاز
لابأس به
سيء
كغيره


 
مع المؤسسات

بني ملال: مستخدمو دار الطالب أولاد سعيد الواد يرفعون شكاية إلى رئيس الحكومة


المركز المغربي لحقوق الانسان يراسل الوزيرة المكلفة بالأسرة و التضامن و المساواة التنمية بخصوص قضية ك

 
كاريكاتير و صورة

ساحة الحرية ببني ملال قبل إقبارها
 
منوعات وفنون

خريبكة:بلاغ صحفي حول الدورة الثامنة لمهرجان دروبنا

 
دين وفكر وثقافة

عيد الأضحى هذا العام في فاتح شتنبر وهذه نبذة عن الأسعار والعرض

 
الصحة

م.م.ح.إ:ايها القائمون على تدبير القطاع الصحي بجهة بني ملال خنيفرة /كفى، واتقوا الله في وطنكم

 
جريدة الجرائد

بنى ملال : نقل طبيب وداديات بني ملال إلى الإنعاش بعد الإفراج عنه

 
مواعيد
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
حسي مسي

فضيحة أستاذ بنيابة التعليم بالفقيه بن صالح بتهمة التحرش الجنسي و النيابة تدخل على الخط


بني ملال:توظيفات مشبوهة بشركة كازا تيكنيك وفضيحة من العيار الثقيل قريبا

 
 

الملك غاضبا..
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 غشت 2017 الساعة 47 : 10


 

 

الملك غاضبا..

 

بقلم يحيى عمران

 

بشكل غير مسبوق في تاريخ خطب ملك المغرب محمد السادس وسلفه الحسن الثاني لم يثبت أن تم تقديم خطاب العرش قبل آوانه المعهود بيوم واحد. فخطاب العرش الذي ألقاه الملك  بمناسبة الذكرى الثامنة عشرة لاعتلاء سموه منصة الحكم والعرش بالمغرب جاء في سياق تاريخي محموم بلهيب الحركات الاحتجاجية المستمرة في مختلف ارجاء المغرب ،وخاصة حراك الكبار، حراك الريف.

في هذا السياق المؤطر لخطاب العرش يمكن النظر إليه من مدخلين اثنين: مدخل الشكل والاسلوب ولغة الخطاب وغلافه الزمني، ومدخل الجوهر ومدخلاته ومخرجاته التي أفرزها على أصعدة عدة.

أما على مستوى الشكل، فإن التعجيل بتقديم الخطاب بشكل غير معهود يحمل رسائل مشفرة، اهمها ان الحدث او البؤرة المؤطرة للخطاب هي بؤرة حارقة ومتوهجة تشعلها  الاسباب والدواعي والسياقات التي سارت بالمغرب نحو هذا المسلك الاحتجاجي الناري الذي اشرأبت له أعناق العالم الغربي والشرقي معا.

فهي أحداث ملحة تستدعي التدخل العاجل والفوري بشكل أو بأخر لتخفيف حدة التوتر والاحتقان الاجتماعي المتنامي في بقاع المملكة المغربية. كما أنها رسالة ترمي الى رسم معالم تقاسم الهم والشكوى والتشاؤم والاستنكار والاحتجاج بين السلطة  في شخص المؤسسسة الملكية والشعب في شخص شعب المحتجين والمحتجات بمختلف اطيافهم وتلويناتهم.

خاصية أخرى من الخصائص الشكلية التي وسمت هذا الخطاب، وهي خاصية الامتداد الزمني .

فقد يكون هذا الخطاب من بين أطول الخطب الملكية على مستوى الغلاف الزمني، تجاوزالعشرين بثلات دقائق، وهو اختيار ربما اضطراري فيه ما فيه من رسائل الاهتمام المتزايد بالحدث ومحاولة التعبير عن تغطية مختلف الجوانب والهوامش المرتبطة به. ويبدو ان اللغة التي انفجرت من اعماق الخطاب الملكي تعلن عن تدفقها المتسرع وانسلالها الهائج الجارف في إشارة الى الوصول لمراتب الغضب ودرجات الشك والارتياب، بل إلى عمق الايمان بالتشاؤم الذي استدركه بالتشاؤل بتعبير المفكر أدونيس،حينما يقول الملك " إننا نعرف من نحن وأين نسير".

على مستوى لغة الخطاب الذي استند إليه الملك فقد تأسست على مستوى المقارنة بين القطاع الخاص والقطاع العام، بين الإدارة والإرادة، المسؤولية والهروب والاختباء، الواجب والإخلال بالواجب، الكفاءة والاستهتار وانعدام المسؤولية، التنظير والتفعيل للقوانين، الاحزاب والمؤسسات في مقابل الشعب وخدمته…

والمتامل الباحث الاكاديمي في تلابيب الخطاب الملكي قد لن يحيد عن التوظيف المتكررللأنا الغاضبة والهائجة، المحتجة والمستنكرة حينا، والمتشائمة والشاكية أحايين اخرى، في قالب الاستفهام الاستنكاري الحائر"وإذا أصبح ملك المغرب، غير مقتنع بالطريقة التي تمارس بها  السياسة  من السياسيين، فماذا بقي للشعب؟

ثم يردف هذا الشك والاستنكار بتساؤلات تكشف حيرة وارتياب الملك في لحظة من لحظات الغضب والإنزعاج" وما معنى المسؤولية، إذا غاب عن صاحبها أبسط شروطها، وهو الإنصات إلى انشغالات المواطنين؟
أنا لا أفهم كيف يستطيع أي مسؤول ، لا يقوم بواجبه، أن يخرج من بيته، ويستقل سيارته، ويقف في الضوء الأحمر، وينظر إلى الناس، دون خجل ولا حياء، وهو يعلم بأنهم يعفون بانه ليس له ضمير.ألا يخجل هؤلاء من أنفسهم، رغم أنهم يؤدون القسم أمام الله، والوطن، والملك، ولا يقومون بواجبهم؟ ألا يجدر أن تتم محاسبة أو إقالة أي مسؤول، إذا ثبت في حقه تقصير أو إخلال في النهوض بمهامه؟"

ثم ينتقل إلى لغة التاكيد والجزم والحسم والفصل والغضب في القضايا الملتهبة والاشكالية المؤسسة لمربع الازمة بالمملكة" وهنا أقولها بدون تردد أو مركب نقص : إذا كان بعض العدميين لا يريدون الاعتراف بذلك، أو يرفضون قول الحقيقة، فهذا مشكل يخصهم وحدهم.”

ولعل الغضب والاحتجاج والاستنكار الذي يفوح من لغة الخطاب يظهر بشكل كبير في لحظة التقريع والتهديد  وفي لغة التحذير والتوبيخ من خلال قوله" ولكن إذا تخلف المسؤولون عن القيام بواجبهم، وتركوا قضايا الوطن والمواطنين عرضة للضياع، فإن مهامي الدستورية تلزمني بضمان أمن البلاد واستقرارها، وصيانة مصالح الناس وحقوقهم وحرياتهم.

وعلى كل مسؤول أن يمارس صلاحياته دون انتظار الإذن من أحد. وعوض أن يبرر عجزه بترديد أسطوانة “يمنعونني من القيام بعملي”، فالأجدر به أن يقدم استقالته، التي لا يمنعه منها أحد.”فالمغرب يجب أن يبقى فوق الجميع، فوق الأحزاب، وفوق الانتخابات، وفوق المناصب الإدارية".
هذه ملامح جزئية من شكل الخطاب ولغته  وطريقة تدفق عباراته ومعجمة الصارم.

 أما على مستوى المضمون فقد رشحت من منطوق الخطاب رسائل واضحة فاضحة وكاشفة لأضرار الأزمة السياسية والتنموية والإدارية.

أعطاب الإدارة العمومية، والقطاع العمومي عامة على مستوى الالتزام وغياب روح المسؤولية وضعف الاداء المهني والخيانة وتوظيفها في الصراع السياسي، وهنا نستشف شرعنة وتزكية للقطاع الخاص بما فيه من التزام وجودة الخدمات، وتبخيس للقطاع العمومي وموظفيه باعتبارهم اصل الداء في صناعة الازمات  وتزكية الاحتقان داخل المملكة من جهة، وسبب بناء الحواجز بين المواطن ووطنه والانتماء إليه حسب منطوق النص.

 رسالة أخرى مريبة  تتجلى في ضعف و تآكل أدوار الطبقة السياسية المغربية الى حد الافلاس، فما عادت قادرة على مواكبة الاختيار التنموي الذي اختاره المغرب، وظلت حبيسة  عقلية متخلفة يميزها الصراع على المناصب والتنافس حول المواقع في مقابل الاستهتار بادوارها التاطيرية والتكوينية بالمجتمع.

هي إذا رسالة قوية فاضحة وكاشفة للاحزاب السياسية التي تربي "مناضليها" على صراع المصالح والامتيازات على حساب صراع البرامج وخدمة الوطن، والتي تنمي منطق الربح والخسارة على حساب الامانة والوفاء لاهدافها الحقيقية. فهو في المحصلة تبخيس للفعل السياسوي الشعبوي في إحالة على لغة بعض زعماء الاحزاب الذين ظلوا يتسابقون في توليد معاجم سياسية شعبوية مميزة لهم.

ولم تسلم الجمعيات الحقوقية من التقريع والنقض في إحالة الى بعضها التي تتلقى الدعم من الخارج  للاسترزاق في غياب للمصداقية.

ومن بين أقوى الرسائل وأكثرها تفاؤلا حسب منطوق نص الخطاب، تثمين وتزكية المقاربة الامنية ومؤسستها في اشكال معالجة الاحداث التي شهدتها منطقة الحسيمة ورفض قاطع وغاضب لكل مس بمجهوداتها وتدخلاتها، باعتبارها حسب الملك هي المنقذ في غياب صارخ ومريب للاحزاب التي تركت الاوضاع عرضة للصراعات السياسوية الضيقة في إحالة على  الصديق القديم .

حاصل القول، المتأمل لفقرات النص الملكي ستبهره قوة الأنا المتكلمة وحضورها المتزايد بين فقرة واخرى، وهوم ما يحيل نفسيا على كشف قوة الذات في خضم ضعف الجماعة، جماعة السياسيين والإداريين والحقوقيين والمنتخبين. وكأني بالملك يقول بصوت عال وصارخ في وجه من  اعتبرهم وقود أزمات المملكة: أنا هنا الان" بلغة التهديد والتقريع وأسلوب منهجي يسمي الامور بأسمائها دون حرج او تحفظ..

 لقد اشتعل غضب الملك:"ألا يخجل هؤلاء من أنفسهم، رغم أنهم يؤدون القسم أمام الله، والوطن، والملك، ولا يقومون بواجبهم؟ ألا يجدر أن تتم محاسبة أو إقالة أي مسؤول، إذا ثبت في حقه تقصير أو إخلال في النهوض بمهامه؟"

قد يكون لهذا الخطاب ما بعده، بفعل ما تضمنه وما حمله واحتمله من تأويل، لكن لايمكن ان تخطأ العين والأذن معا فورة وغضبة ملك على مؤسساته المرعية التي تبرأ من ممارساتها المتطفلة.

هل  سيكون للغضب صدى على المغرب؟ أم أنه مجرد حبرعلى ورق أبيض؟؟؟

 

 

 

 

 

 



93

0






 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



بعد بيرلوسكوني: هل يلجِأ القذافي وعلى عبد الله صالح إلى مدينة الفقيه بن صالح؟

دائرة بزو واويزغت فظاعات مكشوفة لاتتماشى وروح العهد الجديد بافورار وواويزغت.......

المتصرفون المغاربة يحتجون على وضعيتهم ويدشنون برنامجهم النضالي بإضراب وطني.

المجلس البلدي بالفقيه بن صالح دورة باردة في صيف ساخن

بلاغ صحفي المؤتمر الوطني الأول للرابطة المغربية للصحافة الالكترونية

أسبوع الفضاء العالمي بثانوية الحسن الثاني التأهيلية ببني ملال من 4 إلى 10 أكتوبر 2012

أولاد عياد/لفقيه بن صالح: الساكنة تحتج عن الانقطاعات المتكررة للماء الصالح للشرب؟؟

بيان المساعدين التقنيين لجهة تادلة أزيلال

بني ملال:تصاعد وثيرة الاحتجاج بثانوية تاكزيرت التأهيلية

بني ملال:يوم الغضب أمام مقر ولاية جهة تادلة أزيلال

الملك غاضبا..





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار محلية وجهوية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  حسي مسي

 
 

»  رياضة

 
 

»  سياسية

 
 

»  مع المؤسسات

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  منوعات وفنون

 
 

»  أخبار الحوادث

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  دين وفكر وثقافة

 
 

»  مقالات الرأي

 
 

»  البطل الشهيد أحمد الحنصالي

 
 

»  تربية وتعليم

 
 

»  وجهة نظر

 
 

»  جريدة الجرائد

 
 

»  خارج الحدود

 
 

»  الصحة

 
 

»  دهاليز الانترنت

 
 

»  espace français

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  عين على القضاء

 
 

»   بلدية بني ملال

 
 

»  

 
 

»  مجلس جهة بني ملال خنيفرة

 
 
النشرة البريدية

 
بلدية بني ملال

بيان استنكاري لجمعيات المجتمع المدني لبني ملال ضد ما يتعرض له أعضاء المجلس الجماعي للمدينة من تشهير


انعقاد الدورة العادية للمجلس البلدي لني ملال

 
أدسنس
 
سياسية

بمناسبة ذكرى ميلاده 54 .. صاحب الجلالة يترأس حفل استقبال بالمضيق


رسميا .. حميد شباط يتخلى عن الأمانة العامة ل لصالح نزار بركة


الصبار: نتابع أحداث الحسيمة منذ بدايتها ونتائج التحقيق في فيديو الزفزافي تبقى سرية

 
أخبار محلية وجهوية

الفقيه بن صالح:بلاغ صحفي من ج. قدماء تلاميذ ثانوية الكندي بالمهجر


أكادير: عمال كبرى فنادق أكادير يلوحون بالدخول في أشكال نضالية تصعيدية‎


عائلة خلادة الغازي ترفض تسلم جثمانه وتحمل السلطات والقضاء وإدارة السجن مسؤولية وفاته

 
عين على القضاء

بني ملال:صرخة أم القاتل حر وإبني البرئ سجين؟؟؟+فيديو

 
وجهة نظر

هل رسائل خطاب العرش المجيد وصلت يا وزير التعليم؟

 
أخبار الحوادث

ضبط تاجر متلاشيات بالجملة وبحوزته كمية من النحاس بانزكان


النيران تلتهم مدرسة بقصبة تادلة وتأتي على كل وثائق المؤسسة

 
مقالات الرأي

جيوش إفريقيا تتحدث العبرية/شالوم يا فلسطين(الجزء الأول من جزئين)


رؤساء أقسام ورؤساء مصالح بقطاع التعليم: خطاب الذكرى 18 لعيد العرش مضامينه هي نصرة لنا !

 
البطل الشهيد أحمد الحنصالي

الشهيد احماد أحنصال عمليتين في يوم واحد ما بين إغرغر و بين الويدان ترجمة وقراءة لمقال صحفي يغطي ت

 
اقتصاد

المغرب يحتضن أول "مختبر لمجموعة (بوجو - سيتروين)" في إفريقيا

 
تربية وتعليم

تدخل أمني عنيف لهدم معتصم أطر التعليم في خنيفرة


آلاف الطعون في نتائج الحركة الانتقالية و احتقان في صفوف الشغيلة التعليمية

 
خارج الحدود

القضاء الإيطالي يحكم على برلسكوني بأداء تعويض شهري خيالي لطليقته


حداد في موريتانيا بسبب وفاة الرئيس الموريتاني الأسبق فال

 
دهاليز الانترنت

المحاكم تستدعي مديري المواقع الإخبارية من أجل الإدلاء بالبطائق المهنية

 
espace français

Les accidents routiers et leur impact sur les enfants.

 
 
مواعيد
 
مجلس جهة بني ملال خنيفرة

والي جهة بني ملال خنيفرة وعامل اقليم بني ملال في لقاء تواصلي مع ساكنة دائرة اغبالة

 
   للنشر في الموقع   |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   تـنــويه     |  فريق العمل 
  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية