بوابة تادلة أزيلال www.tadlaazilal.com للمراسلة tadlaazilal.com@gmail.com الهاتف :0661875636         ونام عصام وقت الرحيل؟؟             الرباط:كلمة السيد وزير الوظيفة العمومية بمناسبة اليوم الأممي للوظيفة العمومية             جمعية المدينة العتيقة للتنمية والثقافة تنظم ليلة رمضانية صوفية بقصبة تادلة             أسرة ضحية مصحة خاصة ببني ملال ترفض تسلم جثة الضحية وتطالب السلطات القضائية بالإسراع في إعادة تشريح             سينما وموسيقى وتراث في الأسبوع الرابع لملتقى الفنون بالفقيه بن صالح             بني ملال/جويطي: رواية المغاربة جل قرائها نساء             ضمن مشروع توطين فرقة أرلكان بالمركب الثقافي بني ملال الفنان عبداللطيف خمولي يستعيد تجربة مسرح اليوم             بني ملال: "علبة الأقنعة" رواية للإعلامي الكاتب والشاعر محمد رفيق             بوسعيد : "هذه حقيقة تعويم الدرهم بالتفاصيل"             لحظة الاعلان عن قرار منح دكتوراه الدولة في الآداب للأستاذ القاسمي بكلية الآداب بني ملال            
جريدتنا بالفايس بوك
 
صوت وصورة

بوسعيد : "هذه حقيقة تعويم الدرهم بالتفاصيل"


لحظة الاعلان عن قرار منح دكتوراه الدولة في الآداب للأستاذ القاسمي بكلية الآداب بني ملال


أعضاء النادي اللغوي بمدارس فيكتور هيجو في زيارة صداقة و تضامن لاطفال جمعية قوس قزح


د/سليمان ولد خسال من الجزائر في ندوة التشريع الدولي في الاسلام بكلية الاداب بني ملال المغرب


د/سعيد العلام رئيس مركزالدراسات و الابحاث في منظومة التربية و التكوين لبوابة تادلة أزيلال


اختراق الموكب الملكي 22.03.2017


الياس العماري يحرج العثماني.. اسألوا رئيس الحكومة هل طلب منا المشاركة ؟

 
البحث بالموقع
 
رياضة

بني ملال/تادلة: تشييع جثمان أحمد العناني رئيس نادي الشباب الرياضي في موكب جنائزي مهيب


بني ملال:الدورة الأولى من مباراة كرة القدم (ضربة قدم ضد التمييز)


خريبكة: قرعة الدوري الرمضاني لكرة القدم المصغرة تسفر عن مواجهات نارية

 
أدسنس
 
استطلاع رأي
ما رأيكم في بوابة تادلة ازيلال ؟

ممتاز
لابأس به
سيء
كغيره


 
مع المؤسسات

رأفة بالمصابين في حوادث السير من أدراج مصلحة حوادث السير ببني ملال


اقتتاح النسخة الثانية لمهرجان ورزازات الدولي للإعلام الإلكتروني بتكريم ولد العبادي رئيس اتحاد المواق

 
كاريكاتير و صورة

ساحة الحرية ببني ملال قبل إقبارها
 
منوعات وفنون

ونام عصام وقت الرحيل؟؟

 
دين وفكر وثقافة

بني ملال/جويطي: رواية المغاربة جل قرائها نساء

 
الصحة

مستشفى القرب بسوق السبت اقليم الفقيه بن صالح يتعزز بمنشآت صحية وبآليات "بيوطبية" جد متطورة

 
جريدة الجرائد

بنى ملال : نقل طبيب وداديات بني ملال إلى الإنعاش بعد الإفراج عنه

 
مواعيد
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
حسي مسي

فضيحة أستاذ بنيابة التعليم بالفقيه بن صالح بتهمة التحرش الجنسي و النيابة تدخل على الخط


بني ملال:توظيفات مشبوهة بشركة كازا تيكنيك وفضيحة من العيار الثقيل قريبا

 
 

بني ملال : ندوة علمية حول آليات تدبير الموارد البشرية داخل المقاولات المغربية بين الواقع والآفاق
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 يونيو 2016 الساعة 27 : 13


بني ملال : ندوة علمية حول آليات تدبير الموارد البشرية داخل المقاولات المغربية بين الواقع والآفاق

محمد رفيق

نظم مختبر البحث في العلوم و التقنيات بشراكة مع جامعة السلطان مولاي سليمان، واتحاد مقاولين بالمغرب فرع جهة بني ملال خنيفرة ندوة علمية حول البحث في آليات تدبير الموارد البشرية، في نسختها الأولى، في موضوع " تدبير الموارد البشرية داخل المقاولات المغربية بين الواقع والآفاق" وذلك بالكلية المتعددة التخصصات ببني ملال.

تم افتتاح اليوم الدراسي بكيمة لرئيس الجامعة بوشعيب مرناري  الذي أبرز أن تطوير الرأسمال البشري بالجهة يسير في إطار متميز على مستوى التكوين والتأهيل، بما يناسب مؤهلات جهة بني ملال خنيفرة. وتحدث عن دور الاستثمار في التربية و التعليم العالي ودور التكوين والاستثمار فيه لخلق تنمية  عامة في علاقة بالجهوية خاصة، والدليل على ذلك هو عدد  الطلبة الخريجين الذين سيلجون سوق الشغل كمنتوج عالي الجودة المهنية.

من جهته،  السيد بنعاشير الحدادي عميد الكلية المتعددة التخصصات، نوه بالمجهودات التي يقوم بها مركز الابحات المتعددة التخصصات في العلوم والتقنيات. وكذا الماستر المتخصص في تسيير الموارد البشرية، وأن اختيار موضوع الموارد البشرية يصب في توجهات الكلية

وعن اللجنة المنظمة تحدت الاستاد محمد جلال العدناني ( الكلية المتعددة التخصصات)، على أن تنظيم هذه اللقاءات يدخل في سياسة انفتاح الكلية والجامعة على المحيط الخارجي والدور الذي أصبح للجامعة، ومؤسسات البحث في تنمية الموارد لبشرية لكي يطرح بعد دلك سؤالا مشروعا حول  نوع الكفاءات المطلوبة بجهة بني ملال خنيفرة .وعن كيفية تنميتها و تأطيرها من أجل نمو شامل ومندمج يتماشى مع ورش الجهوية الموسعة.

 وفي كلمة السيد عزيز الفارسي عن اتحاد مقاولات المغرب بجهة بني ملال خنيفرة. أبرز دور الموارد البشرية في خلق النمو  والثروة عن طريق الاستثمار. ودور هيئة المقاولات بالجهة في استثمار  واستقطاب هذه الكفاءات. موضحا أن  الأوراش الكبرى التي تعرفها الجهة من تهيئة المنطقة الصناعية، والمطار  والطريق السيار، وقطب الصناعة الغذائية. تستوجب كفاءات وتخصصات في ميادين مختلفة  تتماشى ومتطلبات هده المشاريع.

وعن مجلس الجهة تحدثت الأستادة ليلى غلاب عن  دور المجلس الجهوي، في مواكبة النمو الاقتصادي للجهة عن طريق تشجيع الاستثمار وخلق المقاولات. و هدا لن يتحقق إلا بتضافر الجهود. و أهمها الاستثمار في الموارد البشرية من تكوين أساسي مهني،  وتكوين مستمر يمكنان من تحقيق الأهداف المنشودة  والمتوخاة. 

وتناولت المداخلات العلمية تيمات متنوعة، منها مداخلة الأستاد ياسين عبد الاله ( الكلية المتعددة التخصصات)، حول دور التحفيز في الرفع من المردودية داخل الشركات بما فيه التحفيز الداخلي والتحفيز الخارجي.

فيما ركزت الأستاذة فاطمة التهامي ( الكلية المتعددة التخصصات) على الدور الاستراتيجي، الذي أصبح يلعبه تسيير الموارد البشرية داخل الشركات والمؤسسات العامة. وأن هناك  رهانات مشتركة بين المشغلين والعمال والنقابات، وأصحاب القرار ما أثر ايجابا على تطور تسيير الموارد البشرية داخل الجامعات، ومدارس التسيير والتجارة . أما في المغرب فقد عرف هدا الحقل تطورا مضطردا يرجع إلى العلاقة بين الاستثمار في الرأسمال البشري وحسن أداء الشركات المغربية.

وفي الشق القانوني تحدت الاستاد عبد الله الطاهري ( وزارة التشغيل )، عن الوضعية التشريعية في مجال قانون الشغل بالمغرب. وعن المحطات التي عرفتها مدونة الشغل من الإصلاحات وعن المعيقات والصعوبات التي تعتري تطبيقها. والدور الجديد الذي أصبح لمفتشي الشغل، من أجل حماية الطبقة الشغيلة، من حل النزاعات الجماعية،  تفعيل لجن الصحة والسلامة المهنية وكذا طب الشغل.

كما تحدث الاستاد مولاي ادريس الطاهري (المستشفى الاقليمي بني ملال) عن دور بسيكولوجيا الشغل، في خلق فضاء عمل جيد يمكن المتدخلين ( المجموعة الديناميكية)،  في العمل من بدل  أقصى مجهود عملي. وعن كيفية  محاربة التعب و الإرهاق وتحسين العلاقات الاجتماعية والمهنية داخل التنظيمات. 

فيما ركزت كلمة الأستاذين محمد جلا ل العدناني( الكلية المتعددة التخصصات)  و عبد الرحمان مسعودي ( الكلية العلوم القانونية والاقتصادية و الاجتماعية بمراكش).  على دور التكنولوجيا المعلوماتية في خلق تسيير موارد بشرية رقمية، مستفيدة من الثورة المعلوماتية ووسائل الاتصال الحديثة،  من منتديات التواصل الاجتماعي العامة والمتخصصة، والتي يتم استغلالها في التشغيل الرقمي و التكوين عن بعد .

 فيما تطرق عبد الواحد  الغميري (وكالة البنك الشعبي سوق السبت ) إلى دور تكوين وتاهيل الكفاءات من أجل تحسين الأداء داخل المنظمات والمؤسسات الاقتصادية.

وافتتحت مجموعة من الأوراش، من خلال تأطير عرض  الأستاذ شكيب البوكناني  من الكلية المتعددة التخصصات ببني ملال،  حول العمل المتدني المبادئ والآفاق، والذي تحدث عن أنواع العقود المحددة وغير محددة المدة. وكذا عقود العمل بالوساطة ودورها في تدني العمل داخل الشركات. و أبرز أن تطبيق  قانون الشغل هو الكفيل الوحيد للخروج من عزلة العمل غير الملائم. 

وفي مداخلة الاستاد أحمد صغور ( طالب في السنة الثانية  لماستر تسيير الموارد البشرية) نحو تمودج جديد للعلاقات الاجتماعية داخل الشركات المغربية، والتي تربط بين ممثلي العمال والشركات.  وتحدث عن أنواع العمل النقابي ودوره في تحديث العلاقات الاجتماعية داخل المؤسسات العامة و الخاصة .

وفي مداخلة كمال صبري ( طالب في السنة الثانية ماستر تسيير الموارد البشرية)، حول تسويق الموارد البشرية و ظهور المشغل  كماركة أو علامة  تجارية داخل سوق الشغل. يمكن بعض الشركات من تحسين تموقعها داخل السوق.

وفي مداخلة سحر الناصري ( طالبة في السنة الثانية  من الماستر تسيير الموارد البشرية)، حول المجموعة المعلوماتية الخاصة بالموارد البشرية : رهانات تحديث وظيفة الموارد البشرية نمودج المكتب الشريف للفوسفاط، عن طريق جمع و تخزين والمعلومات الخاصة بالموارد البشرية،  وتبادلها واستعمالها استعمالا جيدا يمكن من تحسين أداء الشركات.

وفي مداخلة كل من الطالبين الرازي  والغيوان (السنة الثانية  ماستر تسيير الموارد البشرية).  عن تشغيلية المتخرجين من المؤسسات التعليمية، أبرز دور البرامج المتبعة من طرف الدولة كبرنامج مقاولتي و ادماج.  للرفع من نسبة العمالة لدى الكفاءات والمواهب  داخل سوق الشغل.



974

0






 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المركز المغربي لحقوق الانسان ببني ملال يطرد الدكتور محمد آيت لمقدم

فريقا شباب قصبة تادلة ورجاء بني ملال يعودان قريبا للاستقبال بميدانيهما

المدرب الإسباني بينيتيز يمنح إنتر ميلان

استفادة 200 طفل من جملة تحسيسية حول داء السكري بخريبكة

«ويكيليكس» أدانهم جميعاً فمن سيحاكمهم؟

يوم دراسي ببني ملال حول تطوير قطاع الحوامض بجهة تادلة أزيلال

اتفاق سري بين الموساد الاسرائيلي وويكليكس

رئيس المركز المغربي لحقوق الانسان يطرد أرحال بعد انخراطه في الحركة التصحيحة وينصب آيت لمقدم

البيان العام لأول مؤتمر للاتحاد المغربي للشغل بعد رحيل المحجوب بن الصديق

برنامج الدورة 11 من بطولة القسم الأول للهواة

أزيلال: ندوة دولية بزاوية سيدى إبراهيم البصير ببنى اعياط

بني ملال : ندوة حول التغيرات المناخية والاحتباس الحراري

بني مــــــلال : ندوة حول مناهضة العنف بالوسط المدرسي

بني ملال : ندوة فكرية في الذكرى الثالثة لرحيل الإمام المجدد

بني ملال : ندوة علمية حول آليات تدبير الموارد البشرية داخل المقاولات المغربية بين الواقع والآفاق

بني ملال : ندوة حول الإسعافات الأولية والتدخلات الطبية المستعجلة





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار محلية وجهوية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  حسي مسي

 
 

»  رياضة

 
 

»  سياسية

 
 

»  مع المؤسسات

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  منوعات وفنون

 
 

»  أخبار الحوادث

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  دين وفكر وثقافة

 
 

»  مقالات الرأي

 
 

»  البطل الشهيد أحمد الحنصالي

 
 

»  تربية وتعليم

 
 

»  وجهة نظر

 
 

»  جريدة الجرائد

 
 

»  خارج الحدود

 
 

»  الصحة

 
 

»  دهاليز الانترنت

 
 

»  espace français

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  عين على القضاء

 
 

»   بلدية بني ملال

 
 

»  

 
 

»  مجلس جهة بني ملال خنيفرة

 
 
النشرة البريدية

 
بلدية بني ملال

بيان استنكاري لجمعيات المجتمع المدني لبني ملال ضد ما يتعرض له أعضاء المجلس الجماعي للمدينة من تشهير


انعقاد الدورة العادية للمجلس البلدي لني ملال

 
أدسنس
 
سياسية

الرباط:كلمة السيد وزير الوظيفة العمومية بمناسبة اليوم الأممي للوظيفة العمومية


السيد محمد بنعبد القادر ، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الادارة و بالوظيفة العمومي


بني ملال: بيان من الهيئة التنفيذية المحلية لفيدرالية اليسار الديمقراطي

 
أخبار محلية وجهوية

أسرة ضحية مصحة خاصة ببني ملال ترفض تسلم جثة الضحية وتطالب السلطات القضائية بالإسراع في إعادة تشريح


محمد دردوري والي جهة بني ملال خنيفرة يستقبل رؤساء الجماعات الترابية باقليم بني ملال


دراسة منهجية اعداد برنامج جماعة سوق السبت اولاد نمة 2017/2022

 
عين على القضاء

ما قررته المحكمة في قضية أستاذ تطوان الذي ابتز طالباته جنسيا

 
وجهة نظر

أهمية اشعاع الثقافة القانونية في الإدارات والمؤسسات العمومية

 
أخبار الحوادث

ضبط ممرضة مزيفة تحاول سرقة مولود جديد بمستشفى خريبكة


وفاة عاملة وإصابة29 اخرين في انقلاب سيارة فلاحية بدار الشمس ببنى اعياط اقليم ازيلال

 
مقالات الرأي

احتجاجات الريف بين المطالب والقانون


دوار أولاد الشيخ بين مطرقة التوقيف وسندان التفتيت

 
البطل الشهيد أحمد الحنصالي

الشهيد احماد أحنصال عمليتين في يوم واحد ما بين إغرغر و بين الويدان ترجمة وقراءة لمقال صحفي يغطي ت

 
اقتصاد

الجزارون الشباب بخريبكة يستفيدون من يوم تكويني حول السلامة الصحية للحوم الحمراء

 
تربية وتعليم

بني ملال: مدارس فيكتور هيجو احتفاء بالاطر و احتفال بنتائج الباكالوريا


بني ملال: تلامذة مدارس فيكتور هيجو يتدربون على الامتحانات الإشهادية

 
خارج الحدود

القضاء الإيطالي يحكم على برلسكوني بأداء تعويض شهري خيالي لطليقته


حداد في موريتانيا بسبب وفاة الرئيس الموريتاني الأسبق فال

 
دهاليز الانترنت

مبتكر الويب قلقٌ من اختراعه : الشبكة العنكبوتية أصبحت خطراً على الشعوب

 
espace français

Les accidents routiers et leur impact sur les enfants.

 
 
مواعيد
 
مجلس جهة بني ملال خنيفرة

المجلس الجهوي لجهة بني ملال- خنيفرة يصادق على عدة اتفاقيات لانجاز مشاريع تمنوية

 
   للنشر في الموقع   |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   تـنــويه     |  فريق العمل 
  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية