بوابة تادلة أزيلال www.tadlaazilal.com للمراسلة tadlaazilal.com@gmail.com الهاتف :0661875636         ابن بطوطة : المسافر الذي لا يتعب             قصة أغنية “تِكْشْبِيلاَ تِيوْلِيوْلاَ”             المحاكم تستدعي مديري المواقع الإخبارية من أجل الإدلاء بالبطائق المهنية             من هو محمد قرناشي العامل الجديد على اقليم الفقيه بن صالح؟             بني ملال: حريق مهول يقضي على المقبرة القديمة بكاملها وهلع وخوف وسط الساكنة المجاورة             لائحة الولاة والعمال الذين عينهم الملك..ولاة جدد على البيضاء والرباط وأكادير             الأعرج يهدد المواقع الإلكترونية المخالفة لقانون النشر بالحجب             الرباط:وزارة الشباب و الرياضة التوقيع على دفاتر التعاقد التربوي             بوسعيد : "هذه حقيقة تعويم الدرهم بالتفاصيل"             لحظة الاعلان عن قرار منح دكتوراه الدولة في الآداب للأستاذ القاسمي بكلية الآداب بني ملال            
جريدتنا بالفايس بوك
 
صوت وصورة

بوسعيد : "هذه حقيقة تعويم الدرهم بالتفاصيل"


لحظة الاعلان عن قرار منح دكتوراه الدولة في الآداب للأستاذ القاسمي بكلية الآداب بني ملال


أعضاء النادي اللغوي بمدارس فيكتور هيجو في زيارة صداقة و تضامن لاطفال جمعية قوس قزح


د/سليمان ولد خسال من الجزائر في ندوة التشريع الدولي في الاسلام بكلية الاداب بني ملال المغرب


د/سعيد العلام رئيس مركزالدراسات و الابحاث في منظومة التربية و التكوين لبوابة تادلة أزيلال


اختراق الموكب الملكي 22.03.2017


الياس العماري يحرج العثماني.. اسألوا رئيس الحكومة هل طلب منا المشاركة ؟

 
البحث بالموقع
 
رياضة

الرباط:وزارة الشباب و الرياضة التوقيع على دفاتر التعاقد التربوي


تتويج فريق أطر و موظفي خريبكة بكأس الدوري الرمضاني الأول لكرة القدم المصغرة


بني ملال/تادلة: تشييع جثمان أحمد العناني رئيس نادي الشباب الرياضي في موكب جنائزي مهيب

 
أدسنس
 
استطلاع رأي
ما رأيكم في بوابة تادلة ازيلال ؟

ممتاز
لابأس به
سيء
كغيره


 
مع المؤسسات

الأعرج يهدد المواقع الإلكترونية المخالفة لقانون النشر بالحجب


رأفة بالمصابين في حوادث السير من أدراج مصلحة حوادث السير ببني ملال

 
كاريكاتير و صورة

ساحة الحرية ببني ملال قبل إقبارها
 
منوعات وفنون

ابن بطوطة : المسافر الذي لا يتعب

 
دين وفكر وثقافة

بني ملال/جويطي: رواية المغاربة جل قرائها نساء

 
الصحة

مستشفى القرب بسوق السبت اقليم الفقيه بن صالح يتعزز بمنشآت صحية وبآليات "بيوطبية" جد متطورة

 
جريدة الجرائد

بنى ملال : نقل طبيب وداديات بني ملال إلى الإنعاش بعد الإفراج عنه

 
مواعيد
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
حسي مسي

فضيحة أستاذ بنيابة التعليم بالفقيه بن صالح بتهمة التحرش الجنسي و النيابة تدخل على الخط


بني ملال:توظيفات مشبوهة بشركة كازا تيكنيك وفضيحة من العيار الثقيل قريبا

 
 

تقرير يرصد أهم مشاكل الجماعات القروية والحضرية بإقليم بني ملال
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 يناير 2011 الساعة 16 : 11


 

 

تقرير يرصد أهم المشاكل بالجماعات القروية والحضرية  بإقليم بني ملال

 

خاص ببوابة تادلة أزيلال/ أحمد بونجمة 

 

عقد والي جهة  تادلة أزيلال وعامل اقليم بني ملال السيد محمد دردوري يوم الخميس الماضي اجتماعا لتقييم الجولات التفقدية التي قام بها خلال الاسابيع الفارطة للجماعات الحضرية والقروية التابعة لاقليم بني ملال للتعرف عن قرب عن حاجياتها والعمل على التوصل إلى ردود إيجابية لملتمساتها .


 وخلص تقرير عرض خلال هذا الاجتماع ، الذي حضره رؤساء المجالس الجماعية وممثلو السلطات المحلية والمصالح الخارجية حول جلسات العمل التي عقدت في عين المكان مع مكاتب المجالس المنتخبة ، إلى أن جميع الجماعات تعرف تقريبا نفس المشاكل ومتطلباتها الملحة تتركز في إقامة البنيات التحتية من طرق ومسالك وماء وكهرباء وتطهير ، وفي توفير الخدمات الاجتماعية في قطاعات الصحة والتربية والتكوين والشؤون الاجتماعية والشباب والرياضة .


 كما تطال ملتمسات الساكنة قطاع الاسكان والتعمير والحماية من الفيضانات بالمناطق الجبلية ومنطقة الدير ، إلى جانب مطالب أخرى تتعلق بالتدخل لتحسين الخدمات المتعلقة بالقطاع الفلاحي والمجال الغابوي والسياحة ، وذلك لترجمة الارادة الملكية السامية على أرض الواقع ، والتي تهدف إلى تحقيق التنمية الشاملة والمندمجة والمتوازنة لكافة التراب الوطني والرامية إلى ضمان تكافؤ الفرص بين مختلف الوحدات الترابية للمملكة .


وكانت هذه الجولات تهدف إلى تعبئة المواطنين في نطاق سياسة المشاركة والقرب ، وإلى دعم الدور الهام المنوط بالمجالس المنتخبة باعتبارها الفضاء الامثل لتجسيد السياسة الوطنية لاعداد التراب وبلورة التشارك المثمر لكسب معركة التنمية المستدامة .


 كما تهدف إلى خلق دينامية جديدة ينخرط فيه جميع الفاعلين المحليين ، وتكفل رفع تحدي التنمية الشاملة والمندمجة ، خاصة النهوض بالعالم القروي والقضاء على التفاوتات المجالية والاجتماعية بتحديث الاستثمار المنتج الموفر للشغل والعيش الكريم .


 وقد تم تحديد مجالات التنمية باقليم بني ملال إلى أربعة مجالات يهم الاول مدينة بني ملال وضواحيها وتشمل جماعات بني ملال ، وفم أودي ، وأولاد مبارك ، وأولاد كناو ، وسيدي جابر، واولاد يعيش ، وفم العنصر ، وتاكزيرت .


 ويشمل المجال الثاني (الدير) جماعات القصيبة ، وزاوية الشيخ ، وتانوغة ، ودير القصيبة ، وآيت أم االبخث ، في حين يشمل المجال الثالث (تادلة) قصبة تادلة ، وسمكت ، وكطاية ، واولاد سعيد الواد ، واولاد يوسف ، والمجال الرابع والاخير (الجبل) ، جماعات اغبالة ، وبوتفردة ، والناوور ، وتيزي نيسلي .


ويبرز التقرير أن جل الملتمسات التي همت المجال الاول (بني ملال) ، التي تقطنها ساكنة تقدر حسب إحصاء 2004 ب 245 ألف و 428 نسمة من بينها 162 ألف و 341 تابعة لبلدية بني ملال ، مست بالاساس الخدمات الاجتماعية والتجهيزات الاساسية والاسكان والتعمير والحماية من الفيضانات والفلاحة  .


 ومن أبرز الملتمسات المقدمة في هذا السياق تأهيل البنية التحتية للتعليم وتعزيزها بالموارد البشرية وتشجيع النقل المدرسي والعمومي ، وتأهيل البنيات الرياضية والثقافية والصحية ، وفك العزلة عن مجموعة من الدواوير ، وإصلاح وتهيئة عدد من الطرق ، وتعميم وتوسيع شبكات الماء والكهرباء والتطهير ، وبناء بعض السدود للحد من الفيضانات ، وتغطية جميع المراكز بوثائق التعمير ، وإنجاز بعض السواقي وتنقية قنوات الري .


 وفي ما يخص مجال الدير ، الذي تقطنه ساكنة تقدر ب 113 ألف و 843 نسمة أغلبها في زاوية الشيخ (22728 نسمة) ودير القصيبة (19130 نسمة) ، فقد همت 70 في المائة من الملتمسات الشؤون الاجتماعية ،كتأهيل المؤسسات التعليمية وتعزيزها بالموارد البشرية ، وتأهيل البنيات الصحية وإحداث دور الطالب والطالبة ومراكز التأهيل ، كما دعت في مجال البنيات التحتية إلى إنجاز تقوية وإصلاح مجموعة من الطرق والمسالك ، وإنجاز وإصلاح القناطر ، وتعميم شبكات الكهرباء والماء والصرف الصحي .


 ودعت أيضا في إطار الحماية من الفيضانات إلى بناء السدود وتهيئة جنيات الاودية ومجاري الشعاب ، إلى جانب مطالب أخرى تتعلق بالاسكان والتعمير والفلاحة والمجال الغابوي والسياحة والصناعة التقليدية .


 أما مجال تادلة ، الذي تقطنه ساكنة تقدر ب 93 ألف و 63 نسمة حوالي 41 ألف منهم تابعين لبلدية قصبة تادلة ، فقد همت جل الملتمسات (88 في المائة) الخدمات الاجتماعية من قبيل بناء مستوصفات وقاعات للعلاج وتزويدها بالاطر والتجهيزات ، وإحداث دور الطالب والطالبة ، وتأهيل التجهيزات الرياضية والثقافية ، والرفع من التكوين المدرسي .


 كما دعت الملتمسات إلى دعم التجهيزات الاساسية بإصلاح وتهيئة وتقوية الطرق والمسالك ، وبناء وإصلاح القناطر وتعميم التزود بالماء الصالح للشرب على بعض الدواوير وتوسيع وتقوية الشبكة الكهربائية وتعميمها وتوسيع وتقوية  شبكة التطهير السائل ، إلى جانب إنجاز سد على وادي درنة للحماية من الفيضانات .


 كما دعت إلى جعل قصبة تادلة مدينة سياحية ، وإيلاء أهمية وعناية أكبر بالحزام الاخضر بين حدود جماعة اولاد سعيد الواد وإقليم خريبكة ، وتحديث الفلاحة وتطوير زراعة الاشجار المثمرة ، وتعميم السقي الموضعي ، وإعادة هيكلة بعض الدواوير الناقصة التجهيز ، وتغطية جميع مراكز الجماعات بوثائق التعمير .


وفي ما يتعلق بمجال الجبل ، الذي تقطنه ، حسب إحصاء 2004 ، ساكنة تقدر ب35 ألف و 226 نسمة أكبرها في تيزي نيسلي (10060 نسمة) ، فتدعو ملتمسات المستشارين الجماعيين في مجال الخدمات الاجتماعية إلى تأهيل البنية الصحية والتعليمية وتقويتهما بالموارد البشرية ، وإنشاء دور الطالبة للحماية من الهدر المدرسي ، وفي مجال البنيات التحتية بإصلاح وتهيئة بعض الطرق وصيانة المسالك لفك العزلة على مجموعة من الدواوير وإعادة بناء القناطر بعدد من الاماكن المهددة بالفيضانات وتعميم وتوسيع شبكتي الماء الصالح للشرب والكهرباء ، ومساعدة الجماعات على إنجاز مشروع التطهير السائل .


 كما يطالب ممثلو السكان بإنجاز سدود تلية باغرم اشحنون بجماعة تيزي نيسلي وتهيئة الشعاب للحماية من الفيضانات  ، وتنمية السياحة ، وتغطية جميع المراكز بوثائق التعمير ، ودعم تعاونية إنتاج التفاح وتربية الماشية .


 وخلال هذا الاجتماع ، شدد السيد الوالي على أهمية العمل المنجز من طرف مصالح الولاية والمصالح الخارجية لوضع مقاربة مشتركة وشاملة لمجموع المشاكل التي تعاني منها الساكنة في مختلف الجماعات ، مشيدا بالاقتراحات التي طرحت أثناء جلسات العمل التي انعقدت مع ممثلي مختلف المجالس المنتخبة .


 وأكد أن تواصل العمل الجاد والمسؤول من طرف السلطات العمومية والمنتخبين وكل المتدخلين والفاعلين المعنيين من شأنه أن يتوج الجهود المبذولة ، ويسمح بوضع استراتيجية ولوحة قيادة تمكن من تتبع المشاريع والبرامج وجميع القضايا التي تستأثر بانشغالات الساكنة بكل جماعة لتحقيق التنمية الشاملة والمندمجة التي ينخرط فيها الجميع .


 وأعلن ، في هذا الاطار ، أنه سيتم لاحقا عقد لقاءات لتتبع وتقييم المشاريع على مستوى المجالات الاربعة (بني ملال ، الدير ، تادلة ، الجبل ) .


صورة من اللقاءات التواصلية التي عقدها والي جهة تادلة أزيلال مع الجماعات القروية

 


 



7669

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ممتاز

بشرى

موقع رائع و مفيد لكل من اراد الاستفادة

في 06 يناير 2014 الساعة 44 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الفيلم المغربي "منسيو التاريخ" يثير حفيظة الجمهور الجزائري

المكتب الدائم لاتحاد الصحافيين العرب يتهم وسائل الإعلام الاسبانية

البيان العام لأول مؤتمر للاتحاد المغربي للشغل بعد رحيل المحجوب بن الصديق

حزب الأصالة والمعاصرة ..تمخض الجبل فولد فأرا

أزيد من 20 مليار درهم حجم الاستثمارات الأجنبية بالمغرب خلال عشرة أشهر

المجلس الجهوي للاتحاد المغربي للشغل يوم 08 يناير ببني ملال

نتائج تجديد مكتب فرع الأعمال الاجتماعية للتعليم ببني ملال

تقرير يرصد أهم مشاكل الجماعات القروية والحضرية بإقليم بني ملال

إقليم الفقيه بن صالح : 20 مركبا سوسيو رياضيا للقرب وشبكة للنقل الحضري بالحافلات بين مختلف الجماعات

بني ملال : حزب الطليعة ينهي أشغال مؤتمره الإقليمي السادس

تقرير يرصد أهم مشاكل الجماعات القروية والحضرية بإقليم بني ملال





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار محلية وجهوية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  حسي مسي

 
 

»  رياضة

 
 

»  سياسية

 
 

»  مع المؤسسات

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  منوعات وفنون

 
 

»  أخبار الحوادث

 
 

»  اقتصاد

 
 

»  دين وفكر وثقافة

 
 

»  مقالات الرأي

 
 

»  البطل الشهيد أحمد الحنصالي

 
 

»  تربية وتعليم

 
 

»  وجهة نظر

 
 

»  جريدة الجرائد

 
 

»  خارج الحدود

 
 

»  الصحة

 
 

»  دهاليز الانترنت

 
 

»  espace français

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  عين على القضاء

 
 

»   بلدية بني ملال

 
 

»  

 
 

»  مجلس جهة بني ملال خنيفرة

 
 
النشرة البريدية

 
بلدية بني ملال

بيان استنكاري لجمعيات المجتمع المدني لبني ملال ضد ما يتعرض له أعضاء المجلس الجماعي للمدينة من تشهير


انعقاد الدورة العادية للمجلس البلدي لني ملال

 
أدسنس
 
سياسية

من هو محمد قرناشي العامل الجديد على اقليم الفقيه بن صالح؟


لائحة الولاة والعمال الذين عينهم الملك..ولاة جدد على البيضاء والرباط وأكادير


الرباط:كلمة السيد وزير الوظيفة العمومية بمناسبة اليوم الأممي للوظيفة العمومية

 
أخبار محلية وجهوية

أسرة ضحية مصحة خاصة ببني ملال ترفض تسلم جثة الضحية وتطالب السلطات القضائية بالإسراع في إعادة تشريح


محمد دردوري والي جهة بني ملال خنيفرة يستقبل رؤساء الجماعات الترابية باقليم بني ملال


دراسة منهجية اعداد برنامج جماعة سوق السبت اولاد نمة 2017/2022

 
عين على القضاء

ما قررته المحكمة في قضية أستاذ تطوان الذي ابتز طالباته جنسيا

 
وجهة نظر

أهمية اشعاع الثقافة القانونية في الإدارات والمؤسسات العمومية

 
أخبار الحوادث

بني ملال: حريق مهول يقضي على المقبرة القديمة بكاملها وهلع وخوف وسط الساكنة المجاورة


ضبط ممرضة مزيفة تحاول سرقة مولود جديد بمستشفى خريبكة

 
مقالات الرأي

احتجاجات الريف بين المطالب والقانون


دوار أولاد الشيخ بين مطرقة التوقيف وسندان التفتيت

 
البطل الشهيد أحمد الحنصالي

الشهيد احماد أحنصال عمليتين في يوم واحد ما بين إغرغر و بين الويدان ترجمة وقراءة لمقال صحفي يغطي ت

 
اقتصاد

الجزارون الشباب بخريبكة يستفيدون من يوم تكويني حول السلامة الصحية للحوم الحمراء

 
تربية وتعليم

بني ملال: مدارس فيكتور هيجو احتفاء بالاطر و احتفال بنتائج الباكالوريا


بني ملال: تلامذة مدارس فيكتور هيجو يتدربون على الامتحانات الإشهادية

 
خارج الحدود

القضاء الإيطالي يحكم على برلسكوني بأداء تعويض شهري خيالي لطليقته


حداد في موريتانيا بسبب وفاة الرئيس الموريتاني الأسبق فال

 
دهاليز الانترنت

المحاكم تستدعي مديري المواقع الإخبارية من أجل الإدلاء بالبطائق المهنية

 
espace français

Les accidents routiers et leur impact sur les enfants.

 
 
مواعيد
 
مجلس جهة بني ملال خنيفرة

المجلس الجهوي لجهة بني ملال- خنيفرة يصادق على عدة اتفاقيات لانجاز مشاريع تمنوية

 
   للنشر في الموقع   |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   تـنــويه     |  فريق العمل 
  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية